الزنك فوائده ومصادره

يعتبر الزنك عنصراً ضرورياً لصحة الجسم، ذلك لأنّه مسؤول عن عدد من الوظائف في جسم الإنسان، فهو يُساعد على تحفيز نشاط ما لا يقل عن 100 من الإنزيمات المختلفة، ويعدّ تناول كمية صغيرة من الزنك ضرورياً للحصول على الكثير من الفوائد، وفي الوقت الحالي فإنّ الكمية المُوصى بها للزنك 8 ملليغرام يومياً للنساء، و11 ملليغرام يومياً للرجال، ويمكن الحصول على عنصر الزنك بشكلٍ طبيعي في العديد من الأطعمة المختلفة، ولكنها متوفرة


فوائد الزنك

يعتبر الزنك المسؤول عن عدد من الوظائف في جسم الإنسان، كما يساعد على تنشيط ما لا يقل عن 100 إنزيم مختلف.

وتعتبر حبوب الزنك مصدرا حيويا لنظام مناعي سليم ولتعزيز النمو الصحي في مرحلة الطفولة كما لها دور في الشفاء من الجروح والعديد من الفوائد الأخرى منها:

تعزيز المناعة

من أهم فوائد الزنك دوره في تعزيز المناعة وذلك عن طرق مساعدة الخلايا التائية في الجسم على:

السيطرة وتنظيم الاستجابات المناعية.

مهاجمة الخلايا المصابة أو السرطانية.

كما أثبتت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الزنك يعانون من زيادة الحساسية تجاه مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض.

علاج الإسهال 

أثبتت دراسات أن تناول حبوب الزنك لمدة 10 أيام فعالة في علاج الإسهال كما تساعد في منع حدوث النوبات في المستقبل.

التأثير على التعلم والذاكرة

من أبرز فوائد حبوب الزنك دوره الحاسم في تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، مما يؤثر على كيفية تكوين الذكريات وكيفية التعلم.

التئام الجروح

يلعب الزنك دورًا في الحفاظ على سلامة البشرة وهيكلها، حيث يعاني المرضى الذين لديهم جروح مزمنة أو قرح في كثير من الأحيان من نقص في التمثيل الغذائي للزنك وانخفاض مستويات الزنك في الدم.

من أهم فوائد حبوب الزنك، حيث وجدت دراسة أن تناوله قد يقلل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر

تمنع حبوب الزنك التلف الخلوي في شبكية العين، مما يساعد على تأخير تطور الضمور البقعي وفقدان البصر، وفقًا لدراسة نُشرت في أرشيف طب العيون.

زيادة الخصوبة

إن الأشخاص الذين يتناولون حبوب الزنك، لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية، وأثبتت دراسة أن نقص الزنك قد يكون عاملًا خطرًا لانخفاض نوعية الحيوانات المنوية والعقم عند الذكور.

التقليل من أعراض الانفلونزا

إن حبوب الزنك من شأنها أن تقلل من أعراض فيروس الإنفلونزا الشائعة، حيث يحتوي الزنك على مضادات للفيروسات ضد فيروس الهربس.

علاج حب الشباب

حيث إن كبريتات الزنك تساعد في علاج حب الشباب.

إن تناول الزنك بشكل كاف له أهمية خاصة بالنسبة للأطفال لأن نقص الزنك المعتدل يمكن أن يعوق النمو، يزيد من خطر العدوى ويزيد من خطر الإصابة بالإسهال والأمراض التنفسية.

أين يوجد الزنك في الفواكه
على الرغم من أنّ مُعظم الفواكه تفتقر إلى عنصر الزنك، إلّا أنّ بعضها قد تحتوي على كمياتٍ جيدة من هذا العنصر وقد تُساهم في تغطية الحاجة اليوميّة للجسم من عنصر الزنك خاصةً لمن لا يتناولون اللحوم،

ومن هذه الفواكه التوت الأسود، المشمش، الأفوكادو، الرمّان، الخوخ، الكيوي
وفيما يأتي ذكرٌ لكميات عنصر الزنك الموجودة في كل 100 غرام من الفواكه الآتية:
مصادر أخرى للزنك
فيما يأتي بعض المصادر الغذائية الأخرى التي تُعدُّ غنيةً بعنصر الزنك:
اللحوم والدواجن: مثل اللحم البقريّ، ولحم الخروف، والدجاج.
المأكولات البحرية: مثل المحار، والسلطعون، والجمبري، وبلح البحر وأسماك السردين، والسلمون، والسمك المُفلطح البيض ومنتجات الألبان: ومنها الحليب، واللبن، والأجبان والبقوليات: مثل العدس، والحمص، والفاصولياء،
و البذور: مثل بذور القنب والقرع، واليقطين، والسمسم، والكتّان، والحبوب الكاملة: مثل القمح، والأرز البني، والشوفان. المُكسرات: مثل الصنوبر، والفول السوداني، والكاجو، واللوز..

الخضروات: مثل البطاطا والفاصولياء الخضراء، والكرنب والسبانخ، والبروكلي، والفطر، والثوم.
ويمكن أن نجد الزنك في مواد أخرى مثل الخميرة الغذائية، وجنين القمح، وحبوب الإفطار المُدعّمة، بالإضافة إلى الشوكولاتة السوداء..

Comments (0)
Add Comment