باجة قاعدة ليوغرطة


بقلم: د. زهير بن يوسف
مدينة باجة واحدة من أعرق التجمعات الحضرية بالبلاد التونسية، وهي لوبية الأصل نوميدية تشهد بذلك فضلا عن النصوص القديمة والنقائش المدافنُ النوميدية Nécropole Phénicienne المكتشفة بجبل بوعنبة الواقع كيلوميترا واحدا شمال شرقي المدينة.
وقد تبوأت باجة خصوصيتها كمدينة منذ العهد البوني/ القرطاجني إذ تمتعت بمجلس بلدي منتخب يترأسه حاكمان/ شِفطانSuffètes، ولمكانتها الإستراتيجية أسسوا بها قلعة وبنوا أسوارها الأولى وركزوا بها حامية نظامية. ولعنايتهم المتميزة بها كانت المدينة وفية للقرطاجنيين في حروبهم الثلاث ضد الرومان، وأبرز ما تجسم ذلك عام 218 ق.م حينما لم يقتصر سكان باجة على مساندة الجيش القرطاجني بقيادة حنبعل Hannibal في زحفه على روما بالزاد والعتاد بل تعدوا ذلك إلى الإمدادات البشرية. ولم يتمكن ماسينيسا Massinissa حليف الرومان من الاستيلاء عليها عام 150 ق.م إلا بعد حصار طويل وقتال مستميت من أهاليها وحاميتها وبعد أن صدته عنها تحصيناتها الدفاعية العتيدة كما صدت قبله ريقوليوسRégulus.
بقيت المدينة تابعة للحكم النوميدي حتى عام 46 ق.م لمّا تمّ ضمها إلى الولاية الرومانية أفريكا نوفاAfrica Nova بعد أن كان الملك البربري يوغرطةJughurta المعروف بنزعته الاستقلالية النادرة ورفضه لمشاريع الإلحاق السياسي قد اتخذها عاصمة لمملكته العظمى المعادية لروما حتى استيلاء القائد الروماني موتلوس Metellusعليها عام 109 ق.م وتخريبها وتشريد سكانها وإبادة حاميتها، وقد كانت فيها جالية من التجار الإيطاليين يعملون في سوق الحبوب ويبدو أنهم كانوا يسيطرون عليها ولم يكتفوا بالإقامة وتعاطي التجارة بل كانوا يتدخلون في شؤون المدينة وتعاطفوا مع أعداء يوغرطة.

Comments (0)
Add Comment