تونس وانتخابات 2019

الانتخابات التشريعية 2019 هي الانتخابات التشريعية الرابعة عشر في تونس والثالثة بعد الثورة التونسية والتي سَيُنتَخَبُ فيها مجلس نواب الشعب في مدته النيابية الثانية.

الانتخابات الرئاسية 2019 هي الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة في تونس والثانية بعد الثورة التونسية والتي سينتخب فيها رئيس الجمهورية التونسية، حيث أنها من المقرر أن تقام في 29 نوفمبر 2019.

وتقام عمليّة التسجيل لترشحات الانتخابات التشريعية التي ستُجرى في 6 أكتوبر من السنة الجارية يوم الاثنين حسب ما أعلنه رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات نبيل بفون .

و أضاف خلال ندوة صحفية نظمتها رابطة الناخبات التونسيات بالعاصمة تونس أن الهيئة ستتجاوب مع القانون الانتخابي يوم ختمه من قبل رئيس الجمهورية , و ستتفاعل معه يوم إصداره في الرائد الرسمي ودخوله حيز التنفيذ.

وذكر في نفس السياق أن من أهم المبادئ التي تعمل عليها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات هي «مبدأ الإتاحة والإدماجية»، أي إدماج وتشريك كل فئات المجتمع من تونسيين مقيمين بالخارج وأشخاص ذوي إعاقة ومسنين والشباب والمرأة، في العملية الانتخابية القادمة .

واعتبر بفون أن من أهم القرارات الجديدة التي ستدرج في انتخابات 2019 هي مسألة حماية المرأة من العنف السياسي الذي قد يسلط عليها سواء كانت المرأة المرشحة او الملاحظة او الناخبة، وهو موضوع وبرنامج تعمل على تركيزه الهيئة من خلال تكوين مراقبي الحملة الانتخابية في مجال حماية المرأة من شتى أنواع العنف الذي يمكن ان يسلط عليها.

ومن المقرر إجراء الانتخابات التشريعية في 6أكتوبر على أن تليها في 17نوفمبر الانتخابات الرئاسية.

الانتخابات التشريعيةالانتخابات الرئاسيةالهيئة العليا المستقلة للانتخاباتنبيل بفون
Comments (0)
Add Comment