من فوائد الاعشاب : شقائق النعمان (بوڤرعون)

0

شَقيقة النُعمان (الجمع: شقائق النعمان)، وتعرف باسم بوڤرعون.

الاسم العلمي : Le Coquelicot : Papaver Rhoeas

 ارتبطت بالأدب العربي, قيل نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة عندما داسته الفيلة إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة ذي قار, ولهذا نسبت إليه. تعرف في الأردن و وبادية الشام والعراق باسم الدحنون أو الدحنونة.

كما يعتبرها الفلسطينيون زهرتهم التي ترمز لشهدائهم.

 لشقائق النعمان مدلولات كثيرة ورموز غنية تغنى بها الرواة في قصصهم وأنشدها الشعراء في أشعارهم, إذ تعد متجذرة في التراث العربي وقصصه الشعبية, ورؤيتها في المنام تحمل معاني مختلفة بحسب الطريقة التي تُشاهد فيها, فتعني المشقة إذا كانت مقطوعة ومنثورة على الأرض, وإن كانت على ساقها فهي خير ومنفعة, وترمز إلى الشوق والانتظار عندما تُقدم للمهدى إليه.

تمتاز شقائق النعمان بتركيبها الكيميائي الفريد، حيث يستخدم مسحوق أزهارها في علاج تقرحات الجلد وتسكين الآلام، كما يمكن نقع أوراق الزهرة بعد تجفيف أوراق النبتة وطحنها وشرب المنقوع للعلاج من التهابات الصدر والاضطرابات العصبية، وعلاج القولون العصبي، كما تستخدم في التخلّص من البلغم ونزلات البرد، كما تدخل عصارة وزيوت هذه العشبة في إنتاج مراهم ضمد الجراح وتطهيرها، من الممكن ظهور بعض الآثار الجانبية أثناء استخدام هذه العشبة للعلاج، كما يفضل تجنب استخدامها من قبل الحوامل تجنباً لنزول الدم والإضرار بالجنين، وينصح بشرب منقوعها للمرضعة، حيث يزيد من كمية الحليب المنتج لديها، كما تمتاز شقائق النعمان باحتوائها على صبغه حمراء، يمكن الاستفادة منها في عدة مجالات، كما يستفاد من هذه الصبغة في صناعات الأوراق الملونة وأقلام الحبر الجافة.

وصفة علاجية بشقائق النعمان لالتهاب الحلق : تحضير مستحلب بـ 30 الى 50 غراما من اوراق الازهار الطازجة او الجافة في 1 ليتر من الماء المغلي. يُترك ليستحلب لمدّة 15 دقائق, يصفى و يشرب منه فنجانان في اليوم. تنبيه: استعمال بكميات قليلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.